منتديات للكبار والصغار

...المنتديات دى للكبار والصغار ولجميع الاعمار...
 
دخولس .و .جالرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 كيف تصبح عالماً صغيراً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bood
المدير العام للمنتدى

المدير العام للمنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 483
العمر : 22
الموقع : منتديات للكبار والصغار
العمل : صاحب منتدى
المزاج : البرمجة وتطوير المنتديات
ضع ما تريده : كل خير
عدد الساعات التى تقديها على النت تقريباً :
7 / 1007 / 100

نقاط العضو : ملايين لا يمكن عدها
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

مُساهمةموضوع: كيف تصبح عالماً صغيراً   الخميس أبريل 17, 2008 4:02 pm

كيف تصبح عالِماً صغيراً:


سوف تجد فى مجموعة كتب "العالِم الصغير" العديد من الكلمات الجديدة ، وسرعان ما تتكون لك ثروة كبيرة من الكلمات. ويضع العلماء أسماً لكل شئ يضمه العالم الذى نعيش فيه. وهذه هى الطريقة الواحدة التى يستطيعون بها إخبارنا بكل ما يكتشفونه. على سبيل المثال، وضع العلماء أسماً لكل جزء فى جسم الإنسان، فلو لم يطلقوا أسماً على كل جزء لتعذر عليهم وصف وتفسير اعتلال صحتنا، ولأصبح من المستحيل عندئذ أن يعملوا معاً ويتقاسموا معارفهم من أجل إكتشاف وتحسين الأدوية. تخيل ما يحدث لو أن جميع العلماء عبر التاريخ قاموا بإنجاز مكتشفاتهم دون أن يضعو لها أسماء تعرفنا بها!

إن تعلم كلمات جديدة يعتبر جانباً مهماً لكى تصبح عالماً، ولسوف يساعدوك المعجم والمورد فى آخر هذا الكتاب على فهم لغة العلم، فاجعله دائماً بجوارك وفى متناول يدك لكى يسهل عليك عملية البحث عن الكلمات التى لا تفهم .

كن منظماً

إن عملك لا ينتهى بمجرد قيامك بإجراء تجربة أو نشاط ما، ولا يزال أمامك جزء مهم من عملية الكشف العلمى تتمثل فى تسجيل نتائجة. ومجموعتك من كتب "العالِم الصغير" سوف توضح لك أيضاً طرق التسجيل المختلفة التى ستجدها ممتعة أيضاًَ. وإذا حافظت على سجل واضح ودقيق لعملك فسوف تتذكر ما تعلمته. وسترى مدى تناسق معلوماتك العلمية مع بعضها. ومن ثم تستطيع بعد ذلك أن تفيد مما تعلمته فى فهم أسرار علمية آخرى.

ومفكرتك ليس سوى أحدى الأعمال التى تطلب منك أن تجعلها منسقة ومرتبة. حاول أيضاً ان تنظم قرائتك، بل وتنظم تفكيرك. ركز على تجربة واحدة فى كل مرة، ولسوف تجد ان هذا أسهل وأكثر آماناً وجدية وتشويق مما حاولت أن تفهم مائة شئ مختلف فى وقت واحد!

إعداد مكان العمل:

يقوم معظم العلماء بأداء عملهم عفى أماكن معدة خصيصاً تسمى المعامل وهى تزخر بجميع الأجهزة والمواد التى يحتاجها العلماء لإجراء تجاربهم. ألم تزر ذات مرة أحد هذه المعامل؟ ربما يكون هناك معمل فى مدرستك. إذا أردت أن تكون عالماً فى البيت فعليك أن تقوم أولاً بإعداد معملك الخاص.

ماذا تحتاج إليه?

سوف تحتاج إلى مكان واسع حيث أن أهم ما يلزمك هو منضدة عمل كبيرة تجرى عليها تجاربك. وستحداج إلى أستخدامات الماء فى تجارب كثيرة، وجود حوض يعتبر مفيداً لتنظيف أجهزتك وأدواتك بعد إستعمالها حاول ان توفر دولاباً أو حيزاً واسع لتخزين أدواتك على نحو مرتب وآمن، فإن هذا من شأنه أن يساعدك عى صيانة أدواتك من التلف وسرعة إعادة معملك.

الإعداد:

الآن، بعد أن حثرت على مكان ما لمعملك، تستطيع أن تشرع إعداده. قد يكون هذا المكان هو المطبخ أو بغرفة معدة لأخراض متعدده، فتذكر أن لا تعوق الطريق ولا تحدث فوضى. قبل كل شئ، غط سطح المنضدة بكثير من ورق الجرائد فهى ستحميك وتسهل عليك إعداد ترتيب المكان بسرعة. تأكد من وجود قلم رصاص ومفكرة بجانبك حتى تستطيع تسجيل تجاربك تبعاً. ولأن أرجع إلى كتاب "العالِم الصغير" الذى أخترته لتجرى تجاربك، وقم بتجميع كل الأدوات والمواد التى ذكر أنك ستحتاج إليها، ثم رتبها على منضدة العمل وأستعد للبدء فى إجراء التجربة الأولى!

إعداد الترتيب:

أرفع كل شئ عن المنضدة بطريقة منظمة ونظيفة بعد إنتهاء كل تجربة، فإن هذا سوف ييسر إعداد معملك بسرعة فى المرة التالية. وكلما تقدمت فى العمل من خلال مجموعة "العالِم الصغير" فإن مجموعة الأدوات والمواد والأشياء المستهلك سوف تزداد أكثر فأكثر، لذا تأكد من توفر أوعية كثيرة وصندوق كبير أو أرفف للتخزين.

أبداً بتجميع الصناديق فارغة لحفظ الورق والبلاستك والبطاقات أما البرطمانات فهى مفيدة لتخزين مشابك الورق ودبابيس الرسم والمسامير وأدوات التثبيت البسيطة الآخرى. إذا كنت تحتفظ بسوائل أو الجوامد يسهل أنسكابها فتأكد من أن الأوعية لها أغطيه محكمة. تذكرأن تميز كل وعاء ببطاقة مميزة قبل ان تضعها فى مكانه المألوف،فإن هذا سوف يساعدك على إجاد ما تحتاجه عندما تعد معملك فى المرة التالية

الإحتفاظ بسجلات لتجاربك:
هل لعبت يوماً لعبة الصور المقطعة (بازل) التى تحاول ان تجمع قطعها معاًُ لتعيدها صورة كاملة؟
العلم يشبه تماماً هذه اللعبة. فكل تجربة وكل شئ تقرأوه أشبه بقطعة صغيرة من المعرفة. وكل هذه القطع سوف تتناسق معاً جنباً إلى جنب لتألف الفهم المتكامل.

سوف تحتاج إلى الإحتفاظ بسجل لجميع التجارب التى تجريها ونتائجها التى تحصل عليها. وبهذا الطريقة تستطيع أن تؤلف بينها لتكون بنفسك "الصورة" العلمية المتكاملة على غرار لعبة الصور المقطعة. ويمكن أن تحتفظ بنفسك بملف علمى خاص تدون فيه ملاحظاتك حول تجارك المعملية وتسجل أى بيانات علمية آخرى تعلمتها. ويمكن أن يحتوى ملفك على خرائط ورسوم وجداول ليساعدك على تذكر أى شئ تعتقد انه مشوق ومهم.

تسجيل المعلومات:

سوف تثير عليك كتب "العالِم الصغير" بما يجب أن تقوم بتسجيله وتقترح عليك أفضل أساليب تسجيل البيانات بطريقة واضحة ومشوقة. لكنك بالخبرة سرعان ما سترغب فى إضافة أفكارآخرى من عندك. تذكر أنك قد تحتاج إلى أستخدام ملاحظاتك ورسوماتك مرة ثانية ولذا يجب أن تتأكد من إنهاء فى غاية الترتيب والوضوح.

_________________
التوقيع:


سجل الزوار..صفحة إهدائات
انت صاحب العيون الحلوين رقم: التى شاهدت مواضيعى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bood.road2us.com
 
كيف تصبح عالماً صغيراً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات للكبار والصغار :: للصغار :: برامج تعليمية أو برامج آخرى-
انتقل الى: